تسجيل الدخول

حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح
شبكة فرسان التصميم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
-->



 
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
иαиα ρℓυs sαмɪ ρℓυs вєиᴊя єɢαℓє яємɪx τα3 τмαнвɪℓ
تَبقى الذكرياَت دروسآ في حياتناَ > [GALLERY]
[خامس دروس الدورة] شكل الاقسام + المتواجدون وتعديلات اخرى + المواضيع
[أول دروس الدورة] اشياء اساسية لتحويل استايل vb
أول اعمالي في الـMMS
[رابع دروس الدورة] وضع اللمسات الاخيرة على الهيدر + تحويل الفوتر
مجموعة ادعية لاجتياز الامتحانات و الاختبارات
الراحمون يرحمهم الله
كم كتَبَتُ عنَ عشِقك فرسسان التصميم !♥☻
[ثاني دروس الدورة] تحويل الهيدر الى قالب ouvrall_header (الجزء 1 )
الجمعة يوليو 09, 2021 9:22 pm
الخميس يوليو 30, 2015 11:43 pm
الأربعاء يوليو 15, 2015 6:29 am
الثلاثاء مايو 12, 2015 12:10 am
الثلاثاء أبريل 07, 2015 6:26 pm
الثلاثاء أبريل 07, 2015 12:28 pm
الثلاثاء أبريل 07, 2015 4:43 am
الثلاثاء أبريل 07, 2015 4:37 am
الثلاثاء أبريل 07, 2015 1:40 am
الإثنين أبريل 06, 2015 4:41 pm
ẄhiTε DëveL
иaиα
dzeduc.net
محمد الشريف
null
az-az
null
null
null
az-az




شبكة فرسان التصميم :: Street outside design :: المنتدى الاسلامي

كاتب الموضوع عاشق الانمى مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :06 - 04 - 2013
عاشق الانمى
عضو الشبكة
عضو الشبكة
تواصل معى
البيانات
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
المشاركات : 32
الجنس : ذكر
العمر : 21
حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح  Emptyموضوع: حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح

حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح
حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح


السؤال :

ما صحة الحديث : (يا عباد الله أغيثوني)؟


الجواب :






هذا
الحديث رواه الطبراني في المعجم الكبير (17 /117) من طريق عبد الرحمن بن
شريك قال : حدثني أبي ، عن عبد الله بن عيسى ، عن زيد بن علي ، عن عتبة بن
غزوان ، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذَا أَضَلَّ أَحَدُكُمْ
شَيْئًا ، أَوْ أَرَادَ أَحَدُكُمْ عَوْنًا ، وَهُوَ بِأَرْضٍ لَيْسَ بِهَا
أَنِيسٌ ، فَلْيَقُلْ : يَا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي ، يَا عِبَادَ
اللَّهِ أَغِيثُونِي ، فَإِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لا نَرَاهُمْ).



وهذا الحديث فيه ثلاث علل توجب ضعفه ، وهي :



الأول : عبد الرحمن بن شريك بن عبد الله النخعي الكوفي .

قال أبو حاتم : " واهي الحديث ". انتهى من " الجرح والتعديل" (5 /244) .

وذكره ابن حبان في " الثقات " (8 /375) ، وقال : " ربما أخطأ ".

وقال الحافظ في " التقريب" صـ 342 : " صدوق يخطيء " .

وينظر : "تهذيب التهذيب" (6/176) .



الثاني : شريك بن عبد الله النخعي .

وقد
تكلم العلماء في حفظه وضبطه ، وقال فيه الحافظ : " صدوق يخطيء كثيراً ،
تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة " . انتهى من " تقريب التهذيب " صـ 266 .





الثالث : أن زيد بن علي بن الحسين لم يدرك عتبة بن غزوان ، ولم يسمع منه ، فبين وفاة عتبة وولادة زيد نحو من ستين سنة .

ينظر : تهذيب التهذيب ( 2/249) ، (4/64) .

ولذلك
قال الهيثمي عن الحديث : " رواه الطبراني ورجاله وُثِّقوا على ضعف في
بعضهم ، إلا أن زيد بن علي لم يدرك عتبة ". انتهى من " مجمع الزوائد "
(10/93) .








وللحديث شاهدٌ من حديث ابن
مسعود مرفوعاً بلفظ : (إذا انْفَلَتَتْ دَابَّةُ أَحَدِكُمْ بِأَرْضِ
فَلاةٍ ، فَلْيُنَادِ : يَا عِبَادَ اللَّهِ ، احْبِسُوا عَلَيَّ ، يَا
عِبَادَ اللَّهِ احْبِسُوا عَلَيَّ ، فَإِنَّ لِلَّهِ فِي الأَرْضِ
حَاضِرًا سَيَحْبِسُهُ عَلَيْكُمْ) .

رواه الطبراني في المعجم
الكبير (10/217) ، وأبو يعلى في " مسنده " (9/177) ، وهو ضعيف أيضاً ، قد
ضعفه الهيثمي في " مجمع الزوائد" (10/132) ، والحافظ ابن حجر في "شرح
الأذكار" (5/150) ، والحافظ السخاوي في "الابتهاج بأذكار المسافر والحاج" ص
39 .

وقد فَصَّل الكلام عليه الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" وقال رحمه الله :

"ومع
أن هذا الحديث ضعيف ... فليس فيه دليل على جواز الاستغاثة بالموتى من
الأولياء والصالحين ؛ لأنهما صريحان بأن المقصود بـ " عباد الله " فيهما
خلقٌ من غير البشر .

بدليل قوله في الحديث الأول : (فإن لله في الأرض حاضراً سيحبسه عليهم) ، و قوله في هذا الحديث : (فإن لله عبادا لا نراهم) .

وهذا
الوصف إنما ينطبق على الملائكة أو الجن ؛ لأنهم الذين لا نراهم عادة ...
فلا يجوز أن يُلحَق بهم المسلمون من الجن أو الإنس ممن يسمونهم برجال الغيب
من الأولياء والصالحين ، سواء كانوا أحياء أو أمواتا ، فإن الاستغاثة بهم
وطلب العون منهم شرك بيِّن ؛ لأنهم لا يسمعون الدعاء ، ولو سمعوا لما
استطاعوا الاستجابة وتحقيق الرغبة .



وهذا صريح في آيات
كثيرة ، منها قوله تبارك وتعالى : (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا
يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا
دُعَاءَكُمْ ، وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ، وَيَوْمَ
الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ، وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ
خَبِيرٍ) ". انتهى من "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" (656) .



والله أعلم


الموضوع الأصلي : حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح // المصدر : شبكة فرسان التصميم // الكاتب: عاشق الانمى
الخميس مايو 09, 2013 5:36 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

noor hassan

البيانات
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
المشاركات : 283
الجنس : انثى
العمر : 28

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح


شكراااا على الموضوع الرائع

جزاك الله خيراااا






التوقيع: noor hassan



شبكة ديفي نت التطويرية
http://devenet.0wn0.com



حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح  113588147


الإثنين يونيو 03, 2013 8:49 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

اميرة الحكمة

البيانات
تاريخ التسجيل : 03/06/2013
المشاركات : 76
الجنس : انثى
العمر : 29

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح


شكراااا

يعطيك العافية








الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة