تسجيل الدخول

عجائب في سورة الفاتحه
شبكة فرسان التصميم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
-->



 
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
иαиα ρℓυs sαмɪ ρℓυs вєиᴊя єɢαℓє яємɪx τα3 τмαнвɪℓ
برج العرب
الدراسة في مصر
تَبقى الذكرياَت دروسآ في حياتناَ > [GALLERY]
[خامس دروس الدورة] شكل الاقسام + المتواجدون وتعديلات اخرى + المواضيع
[أول دروس الدورة] اشياء اساسية لتحويل استايل vb
أول اعمالي في الـMMS
[رابع دروس الدورة] وضع اللمسات الاخيرة على الهيدر + تحويل الفوتر
مجموعة ادعية لاجتياز الامتحانات و الاختبارات
الراحمون يرحمهم الله
الجمعة مايو 26, 2023 12:43 am
الخميس ديسمبر 08, 2022 10:54 am
الخميس ديسمبر 08, 2022 10:54 am
الخميس يوليو 30, 2015 11:43 pm
الأربعاء يوليو 15, 2015 6:29 am
الثلاثاء مايو 12, 2015 12:10 am
الثلاثاء أبريل 07, 2015 6:26 pm
الثلاثاء أبريل 07, 2015 12:28 pm
الثلاثاء أبريل 07, 2015 4:43 am
الثلاثاء أبريل 07, 2015 4:37 am














شبكة فرسان التصميم :: Street outside design :: المنتدى الاسلامي

كاتب الموضوع الصعيب الميلاني مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :16 - 01 - 2013
الصعيب الميلاني
عضو الشبكة
عضو الشبكة
تواصل معى
البيانات
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
المشاركات : 167
الجنس : ذكر
العمر : 34
عجائب في سورة الفاتحه   Emptyموضوع: عجائب في سورة الفاتحه

عجائب في سورة الفاتحه




تعريف بالسورة

سورة الفاتحة هي أول سور القرآن ترتيباً لا تنزيلاً. وهي سورة مكية، كما
روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، وروي عن عطاء بن يسار وغيره أنها مدنية،
ورُوي أنها نزلت مرة بمكة حين فُرضت الصلاة، وبالمدينة أخرى حين حُوِّلت
القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام.

والإجماع على أنها سبع آيات، إلا ما شذ فيه من لا يُعتبر خلافه. فعدَّ
الجمهور المكيون والكوفيون { بسم الله الرحمن الرحيم } آية، ولم يعدوا {
أنعمت عليهم }، وسائر العادين - ومنهم كثير من قراء مكة والكوفة - لم
يعدوها آية، وعدوا { صراط الذين أنعمت عليهم } آية، قال ابن عطية : وقول
الله تعالى { ولقد آتيناك سبعا من المثاني } (الحجر:87) هو الفصل في ذلك.

أسماء السورة

ذكر المفسرون أسماء عديدة لسورة الفاتحة، منها: الحمد، وفاتحة الكتاب، وأم
الكتاب، والسبع المثاني، والواقية، والكافية، والشفاء، والشافية، والرقية،
والواجبة، والكنز، والدعاء، والأساس، والنور، وسورة الصلاة، وسورة تعليم
المسألة، وسورة المناجاة، وسورة التفويض. وكل هذه التسميات دالة على معنى
واحد، وهو أنها تضمنت مقاصد القرآن كله، فهي أساسه.


وهذه التسميات ثبت بعضها عن النبي صلى الله عليه وسلم، وورد بعضها عن السلف.
وذكروا أسباباً لبعض هذه التسميات، فقالوا:
قال البخاري : سميت أم الكتاب؛ لأنها يُبدأ بكتابتها في المصحف، وبقراءتها
في الصلاة. وقال أبو السعود : سميت أم الكتاب لكونها أصلاً لكل الكائنات.
وقال ابن تيمية : سميت الواجبة؛ لأنها تجب في الصلوات، لا صلاة إلا بها. وسميت الكافية؛ لأنها تكفي من غيرها، ولا يكفى غيرها عنها.


قالوا: سميت بـ (المثاني)؛ لأنها تثنى في كل ركعة. وقيل: سميت بذلك؛ لأنها استثنيت لهذه الأمة، فلم تنزل على أحد قبلها؛ ذخراً لها.
وسميت أمَّ القرآن؛ لكونها أصلاً ومنشأً له، إما لمبدئيتها له، وإما
لاشتمالها على ما فيه من الثناء على الله عز وجل، والتعبد بأمره ونهيه،
وبيان وعده ووعيده. وقال البقاعي : سميت أمَّ القرآن؛ لأن القرآن جميعه
مفصل من مجملها.
قالوا: وسميت سورة الحمد؛ لأنه سبحانه افتتحها بحمده، فقال { الحمد لله رب العالمين }، و(حمدُه) جل وعلا هو الذي تدور عليه السورة.


قال المفسرون: سميت سورة الشكر، والدعاء، وتعليم المسألة؛ لاشتمالها عليها.
وسميت الشافية؛ لقوله صلى الله عليه وسلم ( في فاتحة الكتاب شفاء من كل
داء ) رواه الدارمي .
وسميت سورة (الصلاة) لقول الله تعالى في الحديث القدسي ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي ) الحديث، رواه مسلم .



أحاديث في فضل السورة


وقد ورد في فضل سورة الفاتحة بعض الأحاديث، منها، ما رواه البخاري عن سعيد
بن المعلى ، وفيه قوله صلى الله عليه وسلم ( لأعلمنك سورة هي أعظم السور في
القرآن قبل أن تخرج من المسجد )، ثم أخذ بيدي، فلما أراد أن يخرج، قلت له:
ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن.؟ قال ( الحمد لله رب
العالمين، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته ).


ومنها، ما رواه مسلم في "صحيحه" عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال ( بينما
جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضاً من فوقه، فرفع رأسه،
فقال: هذا باب من السماء فُتح اليوم، ولم يُفتح قط إلا اليوم، فنزل منه
ملك، فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض، ولم ينزل قط إلا اليوم، فسلم، وقال:
أبشر بنورين أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة
البقرة، لن تقرأ بحرف منها إلا أعطيته ).


ومنها، ما رواه مسلم أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله
عليه وسلم، قال: ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل، فإذا
قال العبد
{ الحمد لله رب العالمين }، قال الله تعالى: حمدني عبدي، وإذا قال {
الرحمن الرحيم } قال الله تعالى: أثنى علي عبدي، وإذا قال { مالك يوم
الدين }، قال: مجدني عبدي ، وقال مرة: فوض إلي عبدي، فإذا قال { إياك نعبد
وإياك نستعين }، قال: هذا بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل، فإذا قال {
اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا
الضالين }، قال: هذا لعبدي، ولعبدي ما سأل ).




مقاصد السورة وأهدافها
قال البقاعي ما حاصله: إن سورة الفاتحة جامعة لجميع ما في القرآن؛ فالآيات
الثلاث الأُول شاملة لكل معنى تضمنته الأسماء الحسنى والصفات العلى، فكل ما
في القرآن من ذلك فهو مفصل من جوامعها، والآيات الثلاث الأُخر من قوله: {
اهدنا } شاملة لكل ما يحيط بأمر الخلق في الوصول إلى الله، والتحيز إلى
رحمته، والانقطاع دون ذلك، فكل ما في القرآن فمن تفصيل جوامع هذه، وكل ما
يكون وصلة بين ما ظاهره من الخلق ومبدؤه وقيامه من الحق فمفصل من آية {
إياك نعبد وإياك نستعين }.


وذكر ابن القيم في مقدمة كتابه (مدارج السالكين) أن هذه السورة اشتملت على
الرد على جميع طوائف أهل البدع والضلال، كما بينت منازل السائرين، ومقامات
العارفين...وبيان أنه لا يقوم غير هذه السورة مقامها، ولا يسد مسدها؛ ولذلك
لم ينزل في التوراة، ولا في الإنجيل مثلها.


وهذه السورة على إيجازها - كما قال الشيخ السعدي - احتوت على ما لم تحتوِ
عليه سورة من سور القرآن، فقد تضمنت أنواع التوحيد الثلاثة: توحيد
الربوبية، يؤخذ من قوله: { رب العالمين }. وتوحيد الإلوهية، وهو إفراد الله
بالعبادة، يؤخذ من لفظ: { اللَّه }، ومن قوله: { إياك نعبد }. وتوحيد
الأسماء والصفات، وهو إثبات صفات الكمال لله تعالى، التي أثبتها لنفسه،
وأثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تعطيل، ولا تمثيل، ولا تشبيه،
وقد دل على ذلك لفظ { الحمد }.


وإثبات الجزاء على الأعمال في قوله: { مالك يوم الدين }، وأن الجزاء يكون بالعدل؛ لأن { الدين } معناه الجزاء بالعدل.
وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى، عبادة واستعانة في قوله: { إياك نعبد وإياك نستعين }.
وتضمنت إثبات النبوة في قوله: { اهدنا الصراط المستقيم }؛ لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة.


وتضمنت إثبات القدر، وأن العبد فاعل حقيقة، خلافا للقدرية والجبرية. بل
تضمنت الرد على جميع أهل البدع والضلال في قوله: { اهدنا الصراط المستقيم
}؛ لأنه معرفة الحق والعمل به. وكل مبتدع وضال فهو مخالف لذلك.


أما سيد قطب رحمه الله، فقد قال: "إن في هذه السورة من كليات العقيدة
الإسلامية، وكليات التصور الإسلامي، وكليات المشاعر والتوجيهات، ما يشير
إلى طرف من حكمة اختيارها للتكرار في كل ركعة، وحكمة بطلان كل صلاة لا
تُذكر فيها".
وقد قال بعض أهل العلم: أنزل الله تعالى كتباً، وجمع هذه الكتب كلها في
ثلاثة، هي: (الزبور، والتوراة، والإنجيل)، ثم جمع هذه الثلاثة في القرآن،
وجمع القرآن في الفاتحة، وجمعت الفاتحة في { إياك نعبد وإياك نستعين }.


وعلى العموم، فقد حوت سورة الفاتحة معاني القرآن العظيم، واشتملت على
مقاصده الأساسية، فهي تتناول أصول الدين وفروعه، العقيدة، والعبادة،
والتشريع، والاعتقاد باليوم الآخر، والإيمان بصفات الله الحسنى، وإفراده
بالعبادة، والاستعانة، والدعاء والتوجه إليه سبحانه بطلب الهداية إلى الدين
الحق والصراط المستقيم، والتضرع إليه بالتثبيت على الإيمان، ونهج سبيل
الصالحين، وتجنب طريق المغضوب عليهم والضالين، وفيها الإخبار عن قصص الأمم
السابقين، والاطلاع على معارج السعداء، ومنازل الأشقياء، وفيها التعبد بأمر
الله سبحانه ونهيه، وغير ذلك من مقاصد وأهداف، فهي كالأم بالنسبة لباقي
السور الكريمة



الموضوع الأصلي : عجائب في سورة الفاتحه // المصدر : شبكة فرسان التصميم // الكاتب: الصعيب الميلاني
الأربعاء يناير 16, 2013 10:11 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

null

البيانات
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
المشاركات : 830
الجنس : ذكر
العمر : 114
الدولة : جزر القمر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: عجائب في سورة الفاتحه


مشكوووووور
اخي الكريم نورت المنتدى







الخميس يناير 17, 2013 10:23 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

على فهمى

البيانات
تاريخ التسجيل : 14/12/2012
المشاركات : 103
الجنس : ذكر
العمر : 36

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: عجائب في سورة الفاتحه


چزآگ آلله آلف خير







الخميس يناير 17, 2013 1:13 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إدارة الشبكة
الرتبه:
إدارة الشبكة
الصورة الرمزية

cool amir

البيانات
تاريخ التسجيل : 08/09/2008
المشاركات : 8423
الجنس : ذكر
العمر : 28
الدولة : الجزائر

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: عجائب في سورة الفاتحه


مشكوووووووووووووووووووور

موضوع رائع جداااااااااااااااااااااااااااااااا







السبت يناير 19, 2013 6:29 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

عمر ابو عثمان

البيانات
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
المشاركات : 50
الجنس : ذكر
العمر : 28

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: عجائب في سورة الفاتحه


مشكور يا بطل على الموضوع الجميل بارك الله فيك







الجمعة يناير 25, 2013 6:29 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

الصعيب الميلاني

البيانات
تاريخ التسجيل : 21/09/2012
المشاركات : 167
الجنس : ذكر
العمر : 34

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: عجائب في سورة الفاتحه


چعلهآ آلله في ميزآن حسنآتگ

موضوع رآئع







الجمعة يناير 25, 2013 6:44 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

nour.alden

البيانات
تاريخ التسجيل : 09/10/2012
المشاركات : 829
الجنس : ذكر
العمر : 25

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: عجائب في سورة الفاتحه


موضوع في قمة الروعه







الأحد مارس 10, 2013 3:38 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو الشبكة
الرتبه:
عضو الشبكة
الصورة الرمزية

$ جون سينا $

البيانات
تاريخ التسجيل : 09/03/2013
المشاركات : 120
الجنس : ذكر
العمر : 26

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: عجائب في سورة الفاتحه


بسم الله مشاء الله

شكرا لك اخي الفاضل


علي الموضوع المميز


والرائع نتظار كل جديدك

مع تحياتي

لك سينا









الإشارات المرجعية


التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

الــرد الســـريـع
..


مواضيع ذات صلة


تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة